-->
U3F1ZWV6ZTM1MjU2MTk5MTc1X0FjdGl2YXRpb24zOTk0MDQwOTM4Mzk=
recent
أخبار ساخنة

هندسه النقل والمرور



               هندسة النقل والمرور                       Traffic Engineering


مقدمه 


هندسه المرور


تعتبر هندسة المرور علم من العلوم الاساسية لهندسة الطرق والمرافق العامة وهي ماده اساسيه في الهندسة المدنية، غير أنها أحد العلوم التي تخدم الهيئة العامة التخطيط العمراني للمدن المختلفة.


ما هى الخطوات التي تتبعها هندسة المرور في التصميم ؟


لا تختلف  كثيرا عن التصميم الإنشائي الذي نتبعه عند تصميم ً كثير من  العناصر الخرسانية على سبيل المثال:

  1.   نقوم بإيجاد الاحمال وفي حالتنا الاحمال هى الحاجة للانتقال، ونحصل على هذه البيانات من تخطيط النقل.
  2.   نقوم بإيجاد الاجهادات التي تحدثها الاحمال، وفي حالتنا حاجة الانتقال تولد حركة وسرعات وكثافات وهذه هى الاجهادات المتولدة على الطرق.
  3.   نقوم بتصميم القطاعات لتحمل هذه الاجهادات وفي حالتنا نقوم بتصميم قطاعات الطرق وعدد الحارات والتقاطعات وغيرها.

تعريفات  مهمة :

الطلب أو الحاجة Demand:  عدد المركبات التي  تنتقل من مكان إلى آخر في صورة رحلات.


 السعه :  هى سعة الطريق التي يحتملها  عدد  معين من السيارات للقيام برحلاتهم المختلفة .

  System Failure  : يفشل النظام حين يتعد الانتقال سعة الطريق فيحدث الازدحام المروري أو الشلل المروري.


من الهام ملاحظة مدى أهمية هذا العلم بسبب الخسائر التي تحدثها المشاكل المرورية فهى تقارن بخسائر التعليم والصحة وبالتالي لا تقل أهمية عنهم .



لو فهمنا الفلو تشارت الموضح بالصوره الذي  يوضح الطريقه الفعليه لكي يتم عمل طريق في النهايه .

اولا :

تخطيط النقل : وهو عن طريق ايجاد الاحمال مثلل الأحجام المرورية والسرعات وابدأ اعمل  Layout للطرق السريعة والشريانية وغيرها.

ثانيا: 
 نبدأ ب layout احسب الإجهادات وعدد الحارات المطلوبة والسعات والإشارات.


ثالثا: 
بصمم  الطريق  سواء  هندسيًا ( قطاعات  الطريق والكيرفات ) وبعدها بصممه تنفيذيًا ( مواد وغيره وهذا هو هندسة الطرق) .


المحاور الاساسية لهندسة المرور: 


تقييم الوضع الحالي:
 إيجاد السرعات المختلفة والاحجام المرورية في قطاعات معينة وإحصائيات للحوادث ويعتبر أهم مقياس هنا هو Level of service درجة الخدمة وتنقسم الي  6 مراحل مرتبة ابجديا افضلها A واقلها F  ,ويعتبر المستوى الذي عنده E هو الذي فيه  يتساوى الطلب مع السعة.

 عمل نموذج للشبكة:

 باستخدام المعادلات الرياضية وبرامج المحاكاة وعمل وصف مرئي للشبكة للحركة والطوابير والحوادث والازدحام وغيرها.

 اقتراح  تصاميم  أفضل:

  مثل  توسعة  الطرق  وتصميم  الاشارات والتقاطعات واعاده تعريف ال Land use للمناطق لتقليل ال Demand



دراسة السرعات وزمن الرحلة 


 Spot speed : هي  سرعة تقاس عند قطاع معين ونحتاج لقياس عدد هائل من السرعات في حالة أن الدرسة  microscopic وهي  دراسة بتراقب العربيات كانها جزيئات  وبالتالي حركة كل عربية مهمة لكن لو الدراسةmacroscopic بنعتبر حركة العربية الواحدة زي بقية العربيات كأنهم وحدة متحركة وده اللي احنا هندرسه ان شاء الله .
بنلجأ للإحصاء في دراسة السرعات بسبب التشتت والاختلاف الكبير للسرعات على مدار الزمن سواء خلال الساعات أو خلال الأيام أو الشهور، فالطلب يختلف على مدار الزمن  وبالتالي الكثافات تختلف معها السرعات.  

 فعند حساب السرعة نقوم بأخذ المتوسط "mean" لكن ما اريد التنويه عنه هو، لازم اعرف إن ما نقوم به هو  إننا  مش بنقيس السرعة بجهاز مباشرةلأ بقيس أزمنة وبكون عارف المسافة. وفيه نوعين من السرعه وهم :

النوع الاول 

هندسه المرور

 Time mean speed  وهو إننا نجيب متوسط السرعات  بإني احسب سرعة كل مرة مسافة على كل زمن بعدين بقسمة سرعات العربيات على عدد مرات القياس، مثلا لو قمت بقياس 6 سرعات اجمعهم واقسمهم علي 6 .


النوع الثاني

space mean speed احسب متوسط الازمنه  ولدي مسافة واحدة ثابتة هقسم المسافة على متوسط الأزمنة . 

ودائما ال  Time mean speed اكبر من space mean speed



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة